Get Adobe Flash player

الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة

منذ تاريخ إنشاءه سنة 1994 كمؤسسة عمومية للضمان الإجتماعي(تحت وصاية وزارة العمل و التشغيل و الضمان الإجتماعي) تعمل على "تخفيف" الآثار الإجتماعية المتعاقبة الناجمة عن تسريح العمال الأجراء في القطاع الإقتصادي وفقا لمخطط التعديل الهيكلي ،
عرف الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة (ص.و.ت.ب) في مساره عّدة مراحل مخصصّة للتكفل بالمهام الجديدة المخوّلة من طرف السلطات العمومية.

التأمين عن البطالة:

 

بتاريخ السادس و العشرين(26) من شهر ماي 1994 ، و بموجب مرسومين تشريعيين منشورين بالجريدة الرسمية رقم (34) ، أُنشأ نظام التأمين عن البطالة لفائدة أجراء القطاع الإقتصادي الذين فقدوا مناصب عملهم بصفة لا إرادية و لأسباب إقتصادية إمّا بالتسريح الإجباري أم بتوقّف نشاط المستخِدم.
تعدّ البطالة المتفشية لأسباب اقتصادية مع مطلّع سنة1994 بمثابة خطر من مخاطر الضمان الاجتماعي كالمرض وحوادث العمل، إلخ ...
لا ينحصر نظام التأمين عن البطالة في دفع تـعـويـض للأجير الذي فقد بصفة لا إرادية منصب عمله فقط وإنما أيضا في بعث إجراءات إحتياطية لتكثيف فرص رجوعه إلى العمل بـ :
-المساعدة على البحث عن الشغل ،
- دعم العمل الحرّ،
- التكوين بإعادة التأهيل.
يمكّن ذات النظام الأجراء الّسابقين من تحصيل تعويض التأمين عن البطالة و التهيأ للإدماج في الحياة المهنية.
منذ إحداث الجهاز، استفاد ما يناهز مائتي ألف(200.000) أجيرا من تعويض التأمين عن البطالة خلال فترة متوسطة محدّدة بـثلاثة و عشرين(23) شهرا.
من جهة أخرى ، يسمح نظام التأمين عن البطالة المستخدمين العموميين و الخواص بحيازة آلية لمجابهة الصّعوبات الاقتصادية، المالية و التقنية التي تعرّض مصير مؤسساتهم للخطر بتقليص تعدادها و إضمحلال وظائفها المأجورة .

تعويض البطالة :

إبتداء من سنة 1994 ، شرع الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة (ص.و.ت.ب) في تطبيق نظام تعويض البطالة لفائدة العمال الأجراء الذين فقدوا مناصب شغلهم بصفة لا إرادية و لأسباب إقتصادية.
من مهن الصندوق الأولى ، دفع تعويض البطالة الذي إستفاد منه لغاية أواخر سنة 2006 :
* 189.830عاملا مسرحًا من مجموع 201.505 مسجّلاً، أي بنسبة إستيفاء 94 بالمئة.
يناهز عدد المستفيدين الذين تّم توقيف تعويضاتهم جراء عودتهم إلى العمل بعقود محدّدة المدّة أو بقاءهم بالمؤسّسات المؤهلة للتصفية : 275 5 مستفيدًا.
أكبر موجة تسجيل في نظام التأمين عن البطالة تّمت في الفترة الممتدّة بين سنتي 1996 و1999 التي سايرت تنفيذ إجراءات مخطط التعديل الهيكلي ، عند ذاك ، بدء منحنى الإنتساب في التقلص.

الإجراءات الإحتياطية :

إنطلاقا من سنة 1998 إلى غاية سنة2004 ، قام الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة
( ص و ت ب ) بتنفيذ إجراءات إحتياطية بإعادة إدماج البطالين المستفيدين عن طريق
المرافقة في البحث عن الشغل و المساعدة على العمل الحرّ تحت رعاية مسنخدمين تّم
توظيفهم و تكوينهم خصيصا ليصبحوا مستشاريين– منشطين على مستوى مراكز مزودة بتجهيزات بتجهيزات و معّدات مخصصّة لهذا الشأن ، بهذا تمّ تسجيل النتائج الآتية :
* 11.583 بطّالا تّم تكوينهم من طرف المستشارتين - المنشطين في مجال تقنيات البحث
عن الشغل ،
*2.311 بطالا تمت مرافقتهم في إحداث مؤسّساتهم المصّغرة ،
*12.780 بطّالا تابعوا منذ سنة 1998 تكوينات لإكتساب معارف جديدة تؤهلهم لإعادة
الإدماج في حياتهم المهنية.
منذ سنة 2004 ، و بتقلّص عدد المسجّلين في نظام التأمين عن البطالة ، تّم تسطير التكوين
بإعادة التأهيل لصالح البطالين ذوي المشاريع و المؤسّسات المدمجة في إجراءات ترقية التشغيل.

دعم إحداث النشاطات من طرف البطالين ذوي المشاريع البالغين ما بين خمسة و ثلاثين (35 ) و خمسين (50 ) سنة:

في إطار مخطط دعم التنمية الاقتصادية و تطبيق برنامج رئيس الجمهورية، الخاص بمحاربة البطالة و عدم الاستقرار، عكف الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة، إنطلاقا من سنة 2004 أولويا، على تنفيذ جهاز دعم إحداث النشاط لفائدة البطالين ذوي المشاريع البالغين ما بين خمسة و ثلاثين (35) و خمسين(50) سنة، لغاية شهر جوان 2010.

جهاز دعم إحداث و توسيع النشاطات لصالح البطالين ذوي المشاريع البالغين ما بين ثلاثين (30) و خمسين (50) سنة:

إبتداءا من سنة 2010، سمحت الإجراءات الجديدة المتخذة لفائدة الفئة الاجتماعية التي يتراوح عمرها ما بين ثلاثين (30) و خمسين (50) سنة الالتحاق بالجهاز، بمزايا متعددة منها مبلغ الاستثمار الإجمالي الذي أصبح في حدود عشرة (10) ملايين دج بعدما كان لا يتعدى خمسة (05) ملايين دج و كذا إمكانية توسيع إمكانات إنتاج السلع و الخدمات لذوي المشاريع الناشطين.

 

www.cnac.dz

إبحث في الموقع

إعلانات توظيف و عروض تكوين

-----غـردايـة في سطـــور -----

أنـت الـزائـر رقـم

0219057
:زائر اليوم
:زائر البارحة
:زائر هذا الأسبوع
:زائر هذا الشهر
: الشهر الماضي
مجموع الزوار
925
283
2187
7342
15356
219057