Get Adobe Flash player

وثائق إدارية أخرى

عقد الميلاد

الإدارة المعنية

يتم التصريح بالولادة لدى ضابط الحالة المدنية في البلدية التي وقعت فيها الولادة.

 الأشخاص المعنيون بالتصريح

يتم التصريح بميلاد الابن من قبل الأب أو الأم أو الأطباء أو القابلات أو الأشخاص الآخرين الذين حضروا الولادة.

    يجب على المعلن تقديم الدفتر العائلي، وعند الاقتضاء، شهادات الميلاد الأب والأم و عقد الزواج.

 اختيار الأسماء

يتم اختيار الأسماء من قبل الأب أو الأم، أو من يصرح بالولادة في حالة غيابهما، وتمنع جميع الأسماء إلا ما كان ذا صبغة تقرها العادات والتقاليد.

يجب أن تكون الأسماء جزائرية و يجوز أن تكون غير ذلك بالنسبة للأطفال المولودين من أبوين معتنقين ديانة غير الديانة الإسلامية.

 تسليم مستخرج من عقد الميلاد

يحق لطالب مستخرج من عقد الميلاد الاختيار بين الحضور بنفسه إلى مصلحة الحالة المدنية أو إرسال طلب مكتوب عن طريق البريد:

·         الحالة الأولى: يجب عليه إثبات هويته وتقديم كل المعلومات التي تسهل البحث،

·         الحالة الثانية: يجب عليه أن يرسل طلبا في ظرف عليه طابع بريد ومعنونا بعنوان صاحب الطلب، ويشتمل على اسم صاحب الطلب ولقبه وتاريخ ومكان ميلاده، مرفقا بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمعني.

مهلة التصريح

يجري التصريح بالمواليد في غضون الأيام الخمسة (5) الموالية لتاريخ الولادة لدى ضابط الحالة المدنية بمحل الازدياد. أما في ولايات الجنوب فإن التصاريح تجري خلال العشرين (20) يوما الموالية لتاريخ الازدياد.

احترام الآجال

عندما لا يتم التصريح بولادة في غضون الآجال القانونية، فإن ضابط الحالة المدنية لا يمكنه أن يقيدها في سجلاته إلا بناء على أمر يصدره رئيس محكمة الدائرة التي ولد فيها المولود، ويذكر بيان ملخص بذلك على هامش تاريخ الميلاد.

ويقضي عدم مراعاة أجل الخمسة (5) أيام عبر التراب الوطني والعشرين (20) يوما في ولايات الجنوب تطبيق العقوبات المنصوص عليها في المادة 442-3 من قانون العقوبات.

 تصحيح عقود الحالة المدنية

·         كل تغيير في الاسم أو اللقب يترتب عليه تصحيح في عقود الحالة المدنية عن طريق المحكمة،

·         يجوز تغيير الأسماء الواردة في عقود الميلاد بدافع المصلحة المشروعة بموجب أمر يصدره رئيس المحكمة بناء على وكيل الجمهورية الذي يرفع إليه التماس إما من المعني، وإما من ممثله الشرعي إذا كان قاصرا،

·         يجوز القيام بكل تصحيح في عقود الحالة المدنية أو في المقررات القضائية المتعلقة بها، بدون نفقات، بموجب أمر فقط يصدره رئيس محكمة الدائرة القضائية للمكان الذي حرر أو سجل فيه عقد الميلاد، وذلك بناء على عريضة من وكيل الجمهورية،

·         يرفع صاحب الطلب عريضة إلى وكيل الجمهورية في طلب مكتوب على ورق عادٍ،

·         تقدم عريضة التصحيح من قبل وكيل الجمهورية.

مدّة صلاحية عقد الميلاد تحدد بعشر (10) سنوات.

يمكن استخراج عقد الميلاد بصفة آنية من أي بلدية أو ملحقة إدارية عبر أنحاء الوطن (لا يشترط استخراجه في المكان الذي تمّ تسجيله)


 

البطاقة العائلية للحالة المدنية

 الإدارة المعنية

 يجب على طالب البطاقة العائلية للحالة المدنية، للحصول عليها، التنقل إلى مصالح الحالة المدنية في بلدية محل إقامته.

 الوثائق المطلوبة

 تسلم البطاقة العائلية للحالة المدنية بناء على استظهار الدفتر العائلي، دون طلب وثائق أخرى، ويبرر هذا الشرط لكون البطاقة العائلية للحالة المدنية تمثل في آن واحد:

 *      -مستخرجا من شهادة ميلاد الزوجين وأبنائهما،

 *      -شهادة الحياة،

*      -عقد الزواج وشهادة طلاق الزوجين، وعند الاقتضاء عقدي الوفاة.

 

 أجل تسليم البطاقة العائلية للحالة المدنية

 تسلم البطاقة العائلية للحالة المدنية فورا، كقاعدة عامة.

مدة صلاحية البطاقة العائلية للحالة المدنية سنة (1) واحدة.


ترقيم المركبات

1.     الوثائق المكونة لملف طلب ترقيم المركبات :

 

يجب على مالك المركبة تقديم الوثائق التالية في كل الحالات الخاصة بطلب ترقيم المركبات :

 

-          استمارة طلب تسجيل تسحب من المصالح الولائية، المقاطعة الإدارية أو الدائرة المختصة إقليميا ،

-          بطاقة الإقامة تسلم طبقا للمنشور رقم 53 المؤرخ في 17 نوفمبر 1997 الصادر عن وزارة الداخلية و الجماعات المحلية (ما عدا بالنسبة لطلب ترقيم المركبات التابعة لمتعاونين أجانب)،

-          نسخة من عقد الميلاد أو نسخة من بطاقة التعريف الوطنية ،

-          عقد البيع ،

-          رسم الطابع الجبائي،

-          إيصال رسم المعاملة للمركبات الخاضعة للرسم،

-          سند يؤكد صفة المشتري عندما يكون هذا الشخص معنوي عام أو خاص.

 

    إضافة إلى الوثائق المشار إليها أعلاه، على مالك المركبة إيداع في الحالات المذكورة أدناه، الوثائق التالية: 

 

2.     في حالة استيراد المركبات من طرف أشخاص طبيعيين أو معنويين:

 

            مركبة جديدة:

-          الدفتر الدولي أو البطاقة الرمادية،

-           شهادة المطابقة مسلمة من طرف الصانع أو الوكيل،

-          شهادة الجمركة (نموذج 846)،

-          محضر قبول بصفة إنفراديةيمنح من طرف مصالح المناجم،

-          فاتورة شراء المركبة،

-          عند الإقتضاء، ترجمة البطاقة الرمادية و شهادة المطابقة من طرف مترجم معتمد في الجزائر.

مركبة مستعملة :
-             بطاقة الترقيم النهائية للبلد القادمة منه المركبة و عند الإقتضاء الدفتر الدولي،

-             شهادة الجمركة(نموذج 846)،

-             محضر قبول بصفة إنفرادية، يمنح من طرف مصالح المناجم،

-             فاتورة شراء المركبة أو عقد البيع،

-             عند الإقتضاء، ترجمة البطاقة الرماديةمن طرف مترجم معتمد في الجزائر.

-              محضر قبول للمراقبة التقنية للمركبة.

 

3.     في حالة إعادة ترقيم مركبة بنفس الولاية :

-             بطاقة الترقيم مشطب عليها،

                

4.     في حالة إعادة ترقيم مركبة مسجلة بولاية أخرى:

-          بطاقة الترقيم مشطب عليها،

-          شهادة المراقبة تسلم من طرف الولاية التي تم بها آخر تسجيل، بعد أن تؤشر عليها مصلحة المناجم بالولاية المستقبلة،

 

5.     في حالة طلب ترقيم مركبة جديدة مشتراة لدى الوكلاء المعتمدين المتواجدين على  مستوى التراب الوطني:

-          بطاقة الترقيم المؤقتة،

-          شهادة بيع مسلمة من طرف الوكيل تحدد جميع المواصفات التقنية للمركبة، كما تحتوي على المعلومات المتعلقة بجمركة المركبة، حسب   النموذج الساري المفعول،

 

6.     في حالة طلب الترقيم للمركبات الجديدة المشتراة لدى الصناع أو الشركات المعتمدة التي تقوم بتركيب المركبات في الجزائر، المتواجدين على مستوى التراب الوطني :

 

-          بطاقة الترقيم المؤقتة،

-          شهادة بيع مسلمة من طرف الصانع أو الشركة التي تقوم بتركيب المركبات في الجزائر، تحدد جميع المواصفات التقنية للمركبة، حسب النموذج الساري المفعول،

-          فاتورة شراء المركبة،

 

 

7.     في حالة طلب ترقيم  مركبة مشتراة من الإدارة العمومية (الجمارك، أملاك الدولة) و في إطار البيع بالمزاد العلني من طرف محافظ البيع بالمزايدة:

 

-          تصريح تنظيمي يمنح من طرف الإدارة المعنية (الجمارك، أملاك الدولة)     أو محافظ البيع بالمزايدة يحتوي على معطيات المركبة المعنية،

-          بطاقة الترقيم مشطب عليها في حالة البيع من طرف محافظ البيع بالمزايدة. أما بالنسبة لإدارة الجمارك و أملاك الدولة في حالة وجودها،

-          محضر قبول بصفة إنفراديةمسلم من طرف مصلحة المناجم و ذلك قبل عملية البيع،

-          شهادة تعريف المركبة، تسلم قبل عملية البيع من طرف مصالح المناجم،

-          يعفى أصحاب طلبات الترقيم من دفع رسم إيصال المعاملة بالنسبة للمركبات التي تم حجزها من طرف قابضي الجمارك و الضرائبوذلك طبقا للمادة 147 مكرر 5 من الأمر 76-103 المؤرخ في 09 ديسمبر 1976 المتعلق بقانون الطابع).

 

8.     في حالة طلب ترقيم مركبة مشتراة لدى البعثات الدبلوماسية و المنظمات الدولية و الجهوية المعتمدة بالجزائر:

 

-          نسخة من رخصة إعادة البيع مسلمة من طرف مصالح وزارة الشؤون الخارجية مؤشرة من طرف مصالح المديرية العامة للجمارك مصادق عليها،

-          شهادة الجمركة،

-           محضر القبول يمنح من طرف مصلحة المناجم،

 

9.     في حالة طلب ترقيم مركبة تابعة لمتعاونين أجانب متعاقدين:

 

                   مركبة مستوردة جديدة أو مستعملة:

-          الدفتر الدولي و شهادة المطابقة مسلمة من طرف الصانع أو الوكيل بالنسبة للمركبة الجديدة، و بالنسبة للمركبة المستعملة بطاقة الترقيم النهائية أو المؤقتة للبلد القادمة منه المركبة، و خلافا لذلك الدفتر الدولي،

-          فاتورة شراء المركبة أو عقد البيع،

-          شهادة عمل أو وثيقة تثبت نشاطه،

-          سند أصلي مسلم من طرف مصالح الجمارك،

-          محضر قبول مسلم من طرف مصلحة المناجم،

-          شهادة الإقامة رقم 2،

 

بيع مركبة فيما بين متعاونين أو أجانب متعاقدين:

 

-          بطاقة الترقيم مشطب عليها،

-          عقد البيع مصادق عليه،

-          سند أصلي باسم المالك الجديد،

-          شهادة الإقامة رقم 2،

-          شهادة المراقبة للمركبات القادمة من ولاية أخرى،

-          شهادة عمل أو وثيقة تثبت نشاطه،

-          نسخة من عقد الميلاد أو صورة من جواز السفر ساري المفعول،

 

10.           في حالة ضياع أو تلف بطاقة الترقيم (طلب نسخة ثانية).

 

-          تصريح بالضياع يُعد لدى مصالح الأمن المختصة و هذا بمكان ضياع البطاقة،

-          في حالة تلف البطاقة الرمادية، تصريح شرفي مصادق عليه على مستوى المجلس الشعبي البلدي.

11.     في حالة وفاة المالك:

 

-          بطاقة الترقيم مشطب عليها،

-          فريضة مسلمة من طرف الموثق،

-          وكالة معدة بعقد توثيقي لفائدة أحد الورثة،

-          بطاقة مراقبة إذا تعلق الأمر بتحويل المركبة من ولاية إلى ولاية أخرى،

 

12.    في حالة طلب ترقيم مركبة عند تغيير إقامة المالك:

-          بطاقة الترقيم،

-          شهادة المراقبة إذا تعلق الأمر بتحويل من ولاية إلى ولاية أخرى،

 

 

13.    في حالة طلب ترقيم مركبة في حالة البيع بقرار من العدالة عن طريق محافظ البيع

           بالمزايدة:

 

-                بطاقة الترقيم مشطب عليها،

-          الحكم القضائي النهائي القاضي ببيع المركبة،

-          وثيقة مسلمة من طرف محافظ البيع بالمزايدة يصرح فيهاببيع المركبة،

-          شهادة المراقبة إذا تعلق الأمر بتحويل من ولاية إلى ولاية أخرى،

 

14.    في حالة طلب ترقيم مركبة أدخلت عليها تغييرات ملحوظة طبقا للتنظيم الساري المفعول:

-           بطاقة الترقيم مشطب عليها،

-          شهادة تثبت طبيعة التغييرات التي طرأت على مستوى المركبة،

-          محضر قبول، بصفة إنفرادية، مسلم من طرف مصلحة المناجم.

 

15.    في حالة ترقيم مركبة مشكلة من مركبات ملغاة من سجلات التسجيل:

 

-          شهادة إلغاء المركبة (إثبات قاعدة المركبة) تسلم من طرف مصلحة المناجم،

-          تصريح بالإتلاف مصحوب ببطاقة التسجيل مشطب عليها طبقا للمادة 175 من المرسوم رقم 04-381 المؤرخ في 28 نوفمبر 2004،

 

فيحالة تدمير المركبة من طرف المصالح المعنية، على مالكها إيداع، لدى الدائرة، المقاطعة الإدارية أو الولاية -مديرية التنظيم و الشؤون العامة - المختصة إقليميا بمكان ترقيم المركبة، في غضون الخمسة عشر (15) يوما الموالية، تصريحا كتابيا مرفقا بالبطاقة الرمادية مشطب عليها مقابل وصل تسليم، و هذا طبقا للمادة 175 من المرسوم رقم 04-381 المؤرخ في 28 نوفمبر 2004.

 

16.    الترقيم العادي لمعدات الأشغال العمومية:

 

-          تصريح بالتسيير بالنسبة لمعدات الأشغال العمومية المرقمة في السلسلة العادية أو تصريح بالإستغلال بالنسبة لمعدات الأشغال العمومية المرقمة في السلسلة الخاصة،

-          نسخة من الوثيقة البيانية المسلمة من طرف الوكيل المعتمد أو الصانع،

-          محضر قبول بصفة إنفرادية مسلّم من طرف مصالح المناجم،

-          فاتورة الشراء أو التصريح بالبيع


عقد الزواج:

 

 الوثائق المطلوبة في ملف الزواج

يجب على كل واحد من طالبي الزواج أن يثبت حالته المدنية بتقديم إحدى الوثائق التالية:

1-مستخرج مؤرخ بأقل من ثلاثة (3) أشهر، إما لشهادة الميلاد وإما لتسجيل الحكم الفردي أو الجماعي المثبت للولادة،

2- بطاقة إقامة أحد الزوجين،

3- شهادة طبية ما قبل الزواج لكل من الزوجين،

4- حسب الحالة :

*رخصة الزواج بالنسبة للعسكريين وأسلاك الأمن،

*الترخيص بالزواج بالنسبة للقصر،

* دفتر عائلي بالنسبة لزواج سابق،

*في حالة تعدد الزوجات، يجب موافقة الزوجة السابقة،

*يجب على المرأة التي حل زواجها السابق أن تقدم حسب الحالات:

-إما نسخة من عقد وفاة الزوج السابق أو نسخة من عقد الميلاد يشار فيها إلى وفاته أو الدفتر العائلي الذي سجلت فيه شهادة الوفاة،

-و إما ملخصا من عقد الزواج يتضمن عبارة "الطلاق " أو الدفتر العائلي الذي يتضمن نفس هذه العبارة أو نسخة من حكم الطلاق يثبت بأن هذا الحكم أصبح نهائيا.

5-يجب على الشاهدين تقديم بطاقات تعريفهما الوطنية  أو أية وثيقة تثبت هويتهما

يمكن استخراج عقد الزواج بصفة آنية من أي بلدية أو ملحقة إدارية عبر أنحاء الوطن (لا يشترط استخراجه في المكان الذي تمّ تسجيله).


الدفتر العائلي

 إجراءات تجديد الدفتر العائلي                                                                                                                                                                                                                      

·         يسجل ضابط الحالة المدنية عقد الزواج في سجلاته حال إتمامه أمامه،و يسلم إلى الزوجين دفترا عائليا مثبتا للزواج.

·         إذا تم الزواج في بلد أجنبي من قبل السلطة المحلية المختصة، فإن العون الدبلوماسي أو القنصلي المختص إقليميا هو من يقوم بإعداد الدفتر العائلي وتسليمه إلى الزوجين عند تحرير عقد الزواج.

·         يمكن تسليم دفتر عائلي ثان في حالة الطلاق إلى أحد الزوجين، بناء على طلبه إذا لم يكن لديه الدفتر الأول،

·         يعوض الدفتر العائلي في حالة الضياع أو السرقة أو الإتلاف بدفتر آخر بناء على طلب رب العائلة،

وفي هذه الحالة:

1        يكتب ملخص عقد الزواج في الدفتر العائلي الجديد و الملخصات الأخرى المسجلة في نفس البلدية،

2        يتم تسجيل ملخصات العقود التي ذكرت في الدفتر العائلي الأصلي بالترتيب « الميلاد، الزواج الوفاة و الأحكام والأوامر القضائية "في الدفتر الثاني من قبل مصالح الحالة المدنية للبلديات المسجلة فيها،

3        يتم تقييد، حسب الحالة، عبارة: " دفتر ثان مسلم بعد الطلاق"،   او " دفتر ثان مسلم بعد ضياع الأول".  

 

إبحث في الموقع

إعلانات توظيف و عروض تكوين

-----غـردايـة في سطـــور -----

أنـت الـزائـر رقـم

0219100
:زائر اليوم
:زائر البارحة
:زائر هذا الأسبوع
:زائر هذا الشهر
: الشهر الماضي
مجموع الزوار
968
283
2230
7385
15356
219100